مواقع فهرس
معلومات نثق بها

زراعة اليانسون النجمي؛ تعرف على طريقة زراعة الليسوم الحقيقي في المنزل من البذور

cultivation of star anise

زراعة اليانسون النجمي، يعد نوعاً من التوابل الشائعة والمفيدة لأجسامنا، يمكنك زراعته في المنزل من البذور، واستخدامه في الطهى كتوابل أو زيوت عطرية مميزة.

زراعة اليانسون النجمي، يعد الليسوم الحقيقي cultivation of star anise من الأعشاب الشهيرة، التي تستخدم على نطاق واسع في المطبخ كتوابل أو في صورة زيوت عطرية. وفي هذا المقال تعرف على طريقة زراعة الليسوم الحقيقي في المنزل من البذور، كما سنذكر المتطلبات اللازمة لنجاح زراعته.


نبذة عن اليانسون النجمي

يتميز نبات اليانسون النجمي بأوراقه الخضراء اللامعة الضخمة وأزهاره البيضاء المبهجة. ذات ثمانية كرابل التي تشكل نجمة وذلك سبب تسميته بهذا الاسم، ويسمى أيضًا بالليسوم الحقيقي .يستخدم كثيراً في مجال الطهي كتوابل تتميز بنكهة عطرية مميزة.

ينمو اليانسون النجمي بكثرة في المناطق الاستوائية، بينما في المناطق الباردة يحتاج للصوبات الزراعية لتغذيته عند الزراعة.

الاسم العلمي Lilicium verum (الليسوم الحقيقي)
العائلة Liliaceae (زنبقيات)
تصنيفها من كاسيات البذور ثنائية الفلقة
الاسم الشائع اليانسون النجمي
ارتفاع الشجرة من 5 إلى 10 متر

تاريخ زراعة الليسوم الحقيقي

بدأت زراعة اليانسون النجمي منذ وقت طويل جدًا، في جنوب شرق آسيا تحديداً شمال فيتنام وجنوب الصين، كانوا يستخدموها كتوابل كاملة أو مطحونة، أو تحويلها إلى زيوت عطرية.

في القرن السابع عشر خلال العصور الوسطى انتقلت زراعته من الصين إلى أوروبا، وفي الوقت الحاضر لا تزال البلدان الأصلية لزراعته (فيتنام والصين) تستمران في زراعته. يزرع بشكل أساسي للأغراض التجارية حيث يتم تصديره إلى جميع أنحاء العالم المختلفة.

“اطلع أيضًا: سماد الفالفا


موعد زراعة اليانسون النجمي

اشجار اليانسون النجمى وقت الصيف عندما تتفتح ازهارها البيضاء

يحتاج اليانسون النجمي موسم نمو طويل قبل الصقيع يبلغ حوالي 120 يوماً. لذا يبدأ غرس البذور في الداخل في أواخر فصل الشتاء، وذلك قبل 8 أسابيع من نقله في الهواء الطلق.

ثم تنقل الشتلات في حديقة المنزل في فصل الربيع، بعد تجهيز التربة وأغطية بلاستيكية لحماية النبات الصغير من الصقيع. وأخيراً قبل أسبوعين من انتهاء فصل الربيع ينقل نبات اليانسون النجمي للهواء الطلق ليكمل نموه بشكل سليم.


متطلبات زراعة اليانسون النجمي في المنزل

تتطلب زراعة اليانسون النجمي من البذور في المنزل العديد من الخصائص المختلفة، لنجاح نموه مثل أي نبات آخر وهي:

  • التربة المناسبة لزراعة اليانسون النجمي:

أفضل تربة لزراعة اليانسون النجمي هي التربة التي تحتوي على العديد من السماد والمواد العضوية، مما يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات. كما يجب أن تكون تربة طينية جيدة التصريف للماء. يفضل أيضًا أن تكون حمضية قليلاً من 6 إلى 7.5.

  • الطقس الملائم لزراعة الليسوم الحقيقي من البذور:

نبات اليانسون النجمي قوي يمكنه أن يتكيف بشكل جيد مع تغيير الطقس. ومع ذلك من الأفضل توفير مناخ دافئ لزراعته خاصة وهو نبتة صغيرة.

  • أشعة الشمس التي يحتاجها الليسوم الحقيقي عند زراعته:

لا يحتاج اليانسون النجمي لأشعة الشمس الكاملة، يمكنه النمو بشكل سليم في أي مكان مشمس أو تصل إليه الشمس بشكل جزئي.

  • درجة الحرارة اللازمة لنجاح زراعة اليانسون النجمي:

يجب أن تكون درجة الحرارة أعلى من 15 درجة مئوية، حتى ينمو اليانسون النجمي بشكل سليم وإلا ستذبل وتموت.

  • ري نيتة الليسوم:

الري المنتظم ضروري لنمو اليانسون النجمي star anise، يجب أن تظل التربة رطبة دائمًا. ومع ذلك يجب أن تكون حذرًا لأن الإفراط في الري ينتج عنه تعفن الجذور. وفي فصل الشتاء يحتاج اليانسون النجمي للري بكميات أقل. فقط استخدم الماء حسب احتياج النبات لذلك.

  • تسميد اليانسون:

لا يتطلب زراعة اليانسون النجمي للتسميد المتكرر يكفى تسميده مرة واحدة، ويفضل أن تكون في فصل الربيع. ضع السماد على مساحة الأرض القريبة من النبات وسوف يزهر نباتك.

  • تقليم نبات اليانسون:

لنمو اليانسون النجمي  star anise ولإبقاء النبات في حجمه الطبيعي، ينصح بتخفيف نبات اليانسون النجمي وتقليل كثافته. قم بإزالة أي فروع ميتة أو تالفة أو مريضة.

“اقرأ أيضًا: سماد اليوريا


الأدوات المستخدمة لزراعة الليسوم الحقيقي من البذور

صورة توضح الادوات المستخدمة لزراعة اليانسون النجمي بالبذور وهى تربة وجلافز ومجرفة وقياس لحموضة التربة ورشاش ماء

يلزم توافر عدة أدوات وتجهيزها قبل البدء في زراعة اليانسون النجمي في المنزل وهي:

  • بذور يانسون طازجة، ويفضل أن تؤخذ في فصل الخريف.
  • أواني زراعية بقطر 4 إلى 6 بوصات، ذات فتحات تصريف للماء.
  • مزيج تربة تأصيص (مزيج من اللحاء والرمل والسماد والطحالب يساعد النبات على النمو بشكل سليم).
  • زجاجة رش مملوءة بالماء.
  • مقياس حموضة للتربة.
  • جلافز.
  • مجرفة.
  • أغطية بلاستيكية.
اشتري بذور اليانسون في فصل الخريف، وهي لا تزال طازجة. ضع البذور في وعاء مملوء بالماء أولاً، وتخلص من أي بذور تطفو على السطح. فهي ليست قابلة للحياة ولا تصلح للزراعة. لا تزرع سوى البذور التي سقطت في قاع الوعاء.

طريقة زراعة اليانسون النجمي من البذور في المنزل

يمكن زراعة اليانسون النجمي star anise إما عن طريق البذور أو بالعقل. وسوف نتناول في هذا المقال الطريقة الأولى وهي زراعته بالبذور، يمكنك غرس البذور إما في أصيص أو في حديقة منزلك.

زراعة اليانسون النجمي بالبذور هي الطريقة الموصى بها، ورغم ذلك فهي طريقة تحتاج إلى الصبر. حيث تستغرق وقت طويل يصل إلى 6 سنوات حتى تنضج. إليك أهم 7 خطوات لزراعته بالبذور في المنزل
  1. جهز الأصيص واملأه بمزيج التأصيص، واضغط على التربة بيدك لتسوية السطح.
  2. قم برش من 6 إلى 8 بذور اليانسون النجمي على سطح التربة، ثم قم بتغطيتهم بطبقة رقيقة من مزيج التأصيص مرة أخرى، واضغط عليها برفق لتثبيت البذور.
  3. عليك سقى التربة بزجاجة رش، ومدد غلاف بلاستيكي فوق الأصيص للحفاظ على الرطوبة.
  4. ضع الأصيص في مكان دافئ داخل المنزل، حيث تكون درجة الحرارة به من 15 إلى 22 درجة مئوية.
  5.  بعد أسبوعين تقريبًا، ستنبت البذور وبمجرد حدوث ذلك قم بإزالة الغلاف البلاستيكي. وعرض النبات لأشعة الشمس، ويفضل أن تكون درجة الحرارة حوالي 12 درجة مئوية.
  6. خفف كثافة الشتلات بحيث يكون في كل إصيص شتلة واحدة أو اثنين على الأكثر، ونقل الزائد في أصيص آخر.
  7. قم بريها بانتظام للحفاظ على رطوبة التربة أثناء نموها، وبعد ذلك يمكنك نقل الأواني إلى الخارج إلى مكان مشمس بعد زوال مخاطر الصقيع.
في حالة لا تمتلك حديقة في منزلك، يمكنك زراعته في أصيص 12 – 14 بوصة، ونقله في أصيص أكبر عندما تلاحظ امتداد جذور النبات خلال فتحات تصريف الماء.

“شاهد أيضًا: زراعة الميرمية من البذور


موسم حصاد اليانسون النجمي

شجرة اليانسون النجمي بها النجوم خضراء قبل النضوج وبجوراها نفس النجوم بعد فترة وهى بنية اللون وقت حصادها ثم تجفيفها وازالة البذور منها

يجب تنقية نجوم اليانسون قبل أن تنضج، ووضعها في الشمس إلى أن تجف. وبعد أن تتحول البذور إلى اللون البني (brown) المحمر، عليك إزالتها والاحتفاظ بها لاستخدامها في الطهى حسب الرغبة.

هناك فصلين رئيسيين لحصاد اليانسون النجمي وهما خلال فصلي الربيع والخريف، يحتوي كلا المحصولين على نفس الكمية تقريبًا، ولكن عادة ما تختلف جودة المحصول. والجدول التالي يوضح الفرق بين المحصولين في موسم الربيع وموسم الخريف

الصفة المميزة موسم الربيع موسم الخريف
الحجم كبير (2.5 – 3 ملم) صغير (2 – 2.5 ملم)
كمية الزيوت المستخرجة أقل أكبر
الجودة أسوأ أفضل

الآفات والأمراض المصاحبة لزراعة اليانسون النجمي

اليانسون النجمي star anise نبات شديد الصلابة لا يتأثر كثيراً بالأمراض والآفات، حيث يمكنه أن يدافع عن نفسه. فهو يحتوي على مواد مضادة للجراثيم وطاردة للآفات، ولذلك فليس من الضروري اتخاذ أي إجراء نحوه.


ما الفرق بين اليانسون النجمي الصيني والياباني؟

يتشابه شكل البذور المجففة لكليهما ويصعب التفريق بينهما، ويتطلب اللجوء للاختبارات الكيميائية في المختبر للتفرقة بينهما. والجدير بالذكر أن اليانسون النجمي الياباني سام وغير صالح للاستهلاك الآدمي، لذا وجب التفريق بينهما.

هل يوجد فرق بين اليانسون العادي واليانسون النجمي؟

نعم، يوجد اختلاف بينهما رغم أنهم يحملوا نفس الاسم ونفس الطعم تقريبا. إلا أنهم ليسوا من نفس العائلة النباتية فاليانسون النجمي من الزنبقيات، أما اليانسون العادي من عائلة البقدونس. كما يختلفوا في الشكل أيضًا فالنجمي أكبر حجماً من العادي وبذوره لونها بني أو أحمر داكن.

زراعة اليانسون النجمي cultivation of star anise من البذور، هي الطريقة الموصى بها والأفضل ولكنها تحتاج للصبر قليلا. فهي تستغرق وقت طويل حتى النضوج والحصول على بذورها العطرية ذات النكهة الذكية، فقد تعرفنا على كيفية زراعته في المنزل، ومتطلبات نجاحة والوقت المناسب لزراعته.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن